الجمعة، 8 ديسمبر 2017

متخرج ومجرب ( سعيد الغامدي طب ) 🎀💙






مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مسائكم بكل خير يا عظماء المستقبل

يسعدني ويشرفني وجودي بينكم واتمنى انني أفيد وأستفيد من هذه الفقرة ..

في البداية اعرف بنفسي معاكم اخوكم / سعيد الغامدي - طبيب امتياز - خريج كلية الطب 



سوف يتلخص كلامي في النقاط التالية وأجيب على أسئلتكم في كل نقطة على حدة ، واتمنى منكم تستغلون هالفرصة وتسألون عن كل شي يدور في خاطركم مهما كان سؤالك فهو مرحب فيه  :

١- الحياة الجامعية .
٢- الطب.
٣- نظام التعليم الطبي .
٤- العمل الجماعي واهميته في تخطي الصعاب.
٥- السيرة الذاتية واهميتها.



الحياة الجامعية 🏫 :

المرحلة الجامعية من اهم مراحل حياتك ليست مجرد مرحلة عابرة ، انها مرحلة تكوين الذات وبناء الشخصية استعداداً لبدء حياة علمية ومهنية مميزة ، تحتاج المرحلة الجامعية لإدارتها بطريقة فعالة لتتمكن من صقل شخصيتك مما يقودك لتخطي صعوباتها وتحصيل العلم النافع والدرجات المتميزة التي تتيح لك القدرة للتميز في حياتك المهنية وحياتك الخاصة بعد ذلك ، سوف اسرد لكم بعض النصائح المثبتة فعاليتها في التميز في المرحلة الجامعية



*ابدأ بقوة من البداية* 🏋🏻‍♀ :

قد يأخذك التفكير الى ان السنة الاولى من الجامعة ليست مهمة وإنما هي سنة للأستمتاع وأنك تستطيع العودة الى جادة الطريق فيما بعد ، لكن الحقيقة تقول انك اذا لم تستغلِ أوقاتك وتبدأ بقوة فقد يصعب عليك جداً التماسك او قد تتسبب في ضياع العام الاول بدرجاته ومعلوماته ولا تستذكر ذلك الا في اخر السنوات .



اقرأ في تخصصك* 📝 :

بمجرد مغادرتك لقاعة اخر اختبار في المرحلة الثانوية ستصبح انت المسؤول الاول عن معلوماتك وعن طريقة اكتسابها فإذا اردت *التميز لا ينبغي عليك* الاعتماد على ما يقدمه الدكاتره والمحاضرين وانما عليك القراءة في تخصصك بتعمق والحرص على الاعتماد على نفسك في التلخيص ، *كن واثقاً بأن جهدك في القراءة والتلخيص سيعود عليك بالفائدة في حياتك الجامعية وما بعدها* .



*كن مبادر* :

كن مندفع بشغف نحو الحياة استغل هذه السنوات الذهبية لا تجعلها ذكرى *ندامة* ، اهم ما تتميز به هذه السنوات توفر الفرص للإبداع والابتكار ، مهما كان تخصصك فإن المبادرات والانشطة اللاصفية يمكنك جدولتها بطريقة يمكنك من خلالها التوفيق بين دراستك وبين أنشطتك ومبادراتك ، فهذه الأنشطة ستمكنك من اكتشاف شخصيتك ونقاط تميزك .



*لا تُحبط ابداً* :

مهما ثقلت خطواتك في التقدم في الجامعة سيأتي اليوم الذي تلبس فيه وشاح التخرج وتكون محل فخر لوالديك ولكل من يُحبك ، ستواجه صعوبات لم يكن لها وجود في المرحلة الثانوية بل قد تتعثر ولكن المهم انك *لا تُحبط* اصنع من كل عثرة درجة لتوصلك لقمة *النجاح*.


هذي اهم النصايح من وجهة نظري لتستفيد من المرحلة الجامعية وتستطيع اجتيازها بكل فخر



 هل تشمل النقطة هذي السنة التحضيرية ؟!

 طبعاً ، السنة التحضيرية مهمة في صنع نفسك وتعرف كيف بتكون مسيرتك بعد كذا في سنين دراستك


المعدل ورفعه بعد اذا انها تخش في ذا النقطه حبذا اذا تكلمت عنها .. البعض يقول انه صعععب جدا ترفعه اذا طاح هل صحيح ؟
يصعب رفع المعدل ولكن ليس مستحيل ولكن الأفضل ان يبدأ الطالب بداية قوية

هل تقترح الابتعاث قبل السنه انهاء السنه التحضيريه جيد او سيء من وجة نظرك؟
من وجهة نظري ان سلبياته اكثر من إيجابياته وكل هذا يعود لنفس الشخص وطبيعته الشخصية
 سلبيات الابتعاث لمرحلة البكالوريوس اكثر من إيجابياته





نتكلم عن النقطة الثانية اللي هي *الطب*
- *الطب* :

يكفي الطب شرفاً انك تدرس هذا الجسم الذي يعد من اعقد الكائنات الحية تركيباً ووظيفةً ، وأنك ستكون بلسماً يطبب جروح الناس وآلآمهم.

هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة لدى الطلاب في المرحلة الثانوية او المجتمع بشكل عام حول تخصص الطب لذلك سوف احاول توضيح بعض منها :


١- الطب = حفظ :
في اي علم في الدنيا هناك قوانين واصول ثابتة لابد من حفظها وهناك الكثير من المعلومات اذا لم تُفهم لن تستطيع تطبيقها وسيكون سهل عليها الفرار منك ، لذلك *ليس صحيح* ما يُشاع عن الطب بأنه لـ اصحاب الذاكرة القوية.


٢- علاقة الطب بالدم والمناظر المقززة :
الدماء المرتبطة بالعمليات الجراحية او المناظر المرتبطة بالمشرحة ربما تكون عائق للشخصيات الحساسة  ولكن هناك العديد من التخصصات لا ترى فيها الدم ولا العمليات الجراحية (مثل: طب الباطنية ، الطب النفسي ، طب الاطفال ) ، واما بالنسبة للمشرحة فسرعان ما تتعود عينيك على رؤية الجثث التي وُجدت اساساً لتتعلم منها.


٣- طول السنوات الدراسية :
ستجد في الأسفل التفصيل للسنوات الدراسية وهذا ما يجعلها خفيفة لطيفة ويكفي ايضاً انك تضمن بعد الدراسة الوظيفة بإذن الله حتى في ظل الظروف التي تعيش فيها دولتنا ، لذلك هذا ليس عائقاً لكي انك تقرر دراسة هذا التخصص العظيم.


٤- اللغة الانجليزية :
ستكون اللغة الانجليزية والمصطلحات الطبية اللاتينية هي لغة الطب لذلك اول سنة او سنتين لن يفارقك القاموس اثناء مذاكرتك ولكن *اعدك* انه مع نهاية السنة الثالثة وبداية السنة الرابعة لن تعود بحاجة للمترجم فسوف تتطور لغتك بشكل ملحوظ دون بذل جهد ، ولكن عليك ان لا تمل ولا تنصدم في بداية الامر ، وهذا ايضاً ليس عائقاً فـ انا التحقت ب الجامعة ولغتي الانجليزي تحت المتوسط في مستواها ولكن مع مرور الوقت وتعويد النفس على القراءة بالانجليزية اصبحت افضل بكثير .


٥- العلاقات الاجتماعية والهوايات :
ساعات اليوم ثابتة ٢٤ ساعة ونحن من يستطيع اداراتها بالطريقة التي تناسب أهدافنا وحياتنا فلا نفرط في دراستنا التي هي اعظم هدف خلال هذه السنوات ولا ننقطع عن حياتنا الاجتماعية وهواياتنا وذلك بتخصيص ساعات في نهاية الاسبوع او في الإجازات .

[ الطب حياة تبدأها بمجرد قبولك ، مغامرة تستحق ان تعيش تفاصيلها صعوباتها وتحدياتها اذا أُتيحت لك الفرصة لتدرس الطب فلا تجعل هذه الفرصة تفوتك ]



بعد الدراسة وعند التطبيق في شعور الخوف من حصول خطأ او عدم الاتقان في شيء؟؟
 هالشعور يكون موجود بس ما بتكون لحالك كل الناس من حولك ، وفترة التدريب تزيد معلوماتك بنسبة ١٠٠٪‏




- نظام التعليم الطبي :

دراسة الطب ٦ سنوات ب الإضافة لـ سنة الامتياز لتصبح ٧ سنوات عجافاً 💁🏿‍♂.

السنوات الدراسية تقسم لـ ثلاث مراحل أساسية :

١- السنة التحضيرية سنة وحدة .
٢- العلوم الاساسية سنتين .
٣- المرحلة السريرية ثلاث سنوات.


*السنة التحضيرية* تختلف من جامعة لـ جامعة في مقرراتها والأغلب يتجه لتدريس العلوم الاساسية ( مثل : الفيزياء والكيمياء ...الخ ) وهذي هي السنة التي من المفترض ان تتعرف فيها على تخصصك عن قرب ولا تجعلها تذهب هباءً منثورا وتجتهد فيها بالقدر الذي يجعلك انت تختار من كل التخصصات ولا تُخيرك الجامعة ، اذا توصلت لهذه القناعة فـ انت ستحسن استغلال السنة التحضيرية.


*العلوم الاساسية* وما ادراك ما العلوم الاساسية من اثقل السنوات التي ستمر عليك بكل الطب ولكن هي المحك الذي *يتميز*فيها طلاب الطب فلا يستوي الذي يتقن العلوم الاساسية والذي لا يتقنها ، لأن الطب بعد ذلك يعتمد عليها ، ستسمع كثيراً [ موب مهم تفهم الفسيولوجي انت بتصير جراح لا تتعب رأسك ] ، هذا الكلام دارج كثيراً بين طلاب الطب ولكن لن يتميز ابدا من *لم يجتهد* لفهم الفسيولوجي والبايوكيمستري والباثولوجي ... الخ .



في بعض الجامعات تدرس العلوم الاساسية بشكل تكاملي بحيث تندرج تحت مسمى واحد وتؤخذ المحاضرات بشكل تكاملي ( مثل : بلوك جسد الانسان تتعلم فيه التشريح Anatomy ، علم الوظائف Physiology ، الكيمياء الحيوية Biochemistry )  وغالباً يستمر البلوك من اسبوع لـ ٦ اسابيع يختلف بـ اختلاف أهميته ويكون في الفصل الدراسي الواحد ما يقارب ٤ بلوكات.


والبعض الآخر من الجامعات يعتمد على نظام المقررات فكل مقرر يؤخذ بشكل منفصل من بداية الفصل الدراسي الى نهايته.
*المرحلة السريرية* من هنا تبدأ متعة الطب وتبدأ تشعر بـ أهمية المعلومة لأنك ستطبقها يوماً ما لا محالة ، تتميز هذي المرحلة بدراسة كل تخصص من الطب بشكل منفصل بعد دراسة المهارات الاساسية لممارسة الطب وهي *التاريخ المرضي* و *الفحص السريري* على طريقة البلوكات وتختلف الجامعات ايضاً في طريقة توصيل تلك المهارات وطرق تدريسها ، ثم بعد ذلك يتم دراسة التخصصات الطبية على تقسيم اجهزة الجسم يشمل البلوك اهم الامراض والحالات الجراحية ويتم دراستها بشكل تكاملي من حيث نشأتها واهم التغيرات المرضية فيها وكيف يتم فحص المريض واخذ التاريخ المرضي له وأخيراً علاجه ،  *من بداية* المرحلة السريرية ينبغي عليه تحديد توجهك مبدئياً ووضع ثلاث خيارات للتخصص لكي يتسنى لك العمل على السيرة الذاتية.




العمل الجماعي واهميته في تخطي الصعاب :
العمل الجماعي يحقق الأهداف ويختصر المسافات الى قمم النجاح وهذا ينطبق على دراسة الطب وغيره ، ولو سألني احدكم عن اهم سر جعلني أتخطى الكثير من الصعوبات ستكون اجابتي الثانية بعد *بر الوالدين* هي *العمل الجماعي* فـ اذا اجتمعت انت بمجموعة تمتلكون نفس الهدف سيسهل عليكم الوصول لهدفكم.




السيرة الذاتية :

احرص من بداية المرحلة الجامعية على حضور الدورات العامة المرتبطة بـ تطوير الشخصية وتطوير المهارات لديك او تلك المرتبطة بتخصصك ولا تسمع لكلام الذين يقولون ان هذا ليس مفيد لك انما هو ضياع وقت ومال ففائدة هذه الدورات ان لم تكون في شهادة حضورها فستكون بالمعلومات التي سوف تكسبها من حضورك ، احرص على كتابة سيرتك الذاتية سيرة من بداية المشوار وكل فترة عليك ملء فراغٍ بها هذا سوف يعطيك دافع وقياس لمدى تقدمك وسوف يكسبك الوقت في نهاية المطاف في حين اخرين لا يملكونه.





ماهيا السلبيات شائعة ؟
١- الغربة والبعد قد تشكل ضغط نفسي علاوة على ضغط الدراسة .
٢- قد يكون المبتعث مشتت ولا يجد من يرشده .
٣- قد يروح من المبتعث سنة او سنتين ما بين لغة وتحضير لدخول في التخصص
ولكن اؤيد بشدة الابتعاث لإكمال التخصص بحيث يكون الطالب وصل لمرحلة الرشد وحدد ماذا يريد ان يكون



في الاجازه تأيد الواحد يطلع للخارج عشان اللغه كم شهر ..؟
مفيدة


كيف كنت مرتب وقتك ؟؟ .. ماعرف كيف اشرحها لك بس ابي جدول يناسب طالب صحي من وجهك نظرك ..
 يرتبه الشخص حسب ما يبغى بس *المهم* ان يخصص من يومه ساعة ل ساعتين في الايام العادية للقراءة في التخصص وقراءة المحاضرات اول ب اول
اما في ايام الاختبارات ينبغي عليك تفريغ نفسك تماماً للمذاكرة


 قدك احتجت خصوصي ..؟
 لا ابداً ، بس احيان تكون المذاكرة الجماعية مفيدة
مافيه احد في الطب يحتاج مدرس خصوصي من وجهة نظري ، الا اذا كان في بعض الجامعات المدرس الخصوصي هو نفسه اللي يكتب الاسئلة واذا جاه مبلغ محترم بيعطيك اسئلة الاختبار 😬😹

 كم المعدل الجيد يعني وظيفي + نسبي ..؟

 انك جيد جداً معناته وضعك في السليم
 كل اللي اتمناه ان يكون لدى واحد منكم هم وطموح ان يُصبح شخص مختلف في تخصصه ، عندما يُوجد الطموح لا يمكن إيقاف الامل 👍🏼👍🏼

⭐️ دكتور بسألك الي يكون في بداية السنه التحضيرية ويشعر بأن الدروس ثقيله عليه وبأنه كان يتعلم بالعربي لاكن دحين صار لازم يتعلم المواد بالإنجليزي فلازم يذاكر ويترجم المواد اول بأول بماذا تنصحهم لكي لا يشعرو بأن الدروس صعبه عليهم ..؟! 


💫 اول شي يكون متقبِّل لوضعه الحالي ويستمتع به ، ثانياً يجتهد حتى يبدأ التعود وهذا لن يكون بيوم او ليلة اكيد بيأخذ وقت .  



⭐️ النسبة السيرة الذاتية أنا شفت صورة فيها بنود السيرة الذاتية ...لكن هل لازم اسويها كلها ولا على اللي اقدر عليه..؟!


💫السيرة الذاتية اللي اقصدها انك تطور نفسك وتبدأ من مرحلتك هدي في اي مجال والفرصة اللي تكون بين يديك انك تطور نفسك في شي لازم تقدم عليه + ان من الأفضل ان يكون عندك ملف وتتعلم كيف كتابة السيرة الذاتية وتبدأ تعبئ فيها كل فترة من خلال الدورات والمؤتمرات والعمل التطوعي . 



⭐️في اي سنه في الطب ممكن ادرك اذا التخصص هذا هو المكان المناسب لي او لا ؟
هل الثانيه كفايه ؟ ولا بما اني ممكن اواجه صعوبه في هالسنه بسبب ان الوضع جديد بالكامل ممكن يجيني شعور يأس ما يكون في محله ..؟! 


💫لاتحكم على نفسك وانت تحت ضغط وغالباً اول سنتين ضغط ، حاول تجلس مع ناس متخصصين وحاول انك تكتشف نفسك وتعرف انت وش تريد تصير بالضبط . 



⭐️كيف كانت سنة الامتياز بالنسبة لك هل تحس أن الحالات التي تتلقاها مثل اللي درستها ولا تواجه صعوبة..؟!

💫تقريبًا ايوا . 



ضع لنفسك أولويات ورتب وقتك لـ للترفيه وللعلم وللتواصل واهم من ذلك اضبط موعد نومك وابتعد عن السهر وتعامل مع ايام الاسبوع انها ايام عمل ليست ملكك ، ومع الويكند بـ انها ايام الحرية ، واكثر من مكافئتك نفسك على انجازاتها ولا تنتظر هذي المكافاة من احد لـ انك في الطب لا يوجد شخص في هذه الدنيا يعلم مقدار الضغط والتعب الذي تواجهه ؛ والله يكتب لنا ولكم التوفيق . 

اخر شي تذكر انك في خلال مرحلة دراستك انت قاعد تبني مشروعك الاسمى في الحياة اللي حياتك تنبني عليه فـ احسن بنيانه لكي تحسن حياتك بعد كذا ✨












وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤



ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء


نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝





شاركونا في هاشتاق :





#متخرج_ومجرب




🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه

🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص

تغريدة وحده راح تفرق  👏💜