السبت، 6 فبراير 2021

متخرج ومجرب ( سعيد الغامدي التخصص طب العناية الحرجة ) 🎀💙

 





مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS





سعيد بالانضمام لكم
معاكم اخوكم سعيد الغامدي
خريج كلية الطب جامعة الباحة عام ٢٠١٧
طبيب مقيم في برنامج الزمالة السعودي تخصص طب العناية الحرجة

اليوم باذن الله مجهز لكم موضوع بسيط يتكلم عن الحياة الجامعية بشكل عام وعن الطب بشكل محدد
ان شاء الله اكون ضيف خفيف عليكم ونفيد ونستفيد باذن الله ⛄

بيتلخص كلام في المحاور التالية باذن الله :
📍الحياة الجامعية .
📍الطب.
📍نظام التعليم الطبي .
📍 العمل الجماعي واهميته في تخطي الصعاب.
📍السيرة الذاتية واهميتها.

في البداية نتكلم عن الحياة الجامعية من وجهة نظري المرحلة الجامعية من اهم مراحل حياتك ليست مجرد مرحلة عابرة ، انها مرحلة تكوين الذات وبناء الشخصية استعداداً لبدء حياة علمية ومهنية مميزة ، تحتاج المرحلة الجامعية إدارتها بطريقة فعالة لتتمكن من صقل شخصيتك مما يقودك لتخطي صعوباتها وتحصيل العلم النافع والدرجات المتميزة التي تتيح لك القدرة للتميز في حياتك المهنية وحياتك الخاصة بعد ذلك ، وهنا بعطيكم اهم النصائح اللي كل يوم تثبت فعاليتها في التميز في المرحلة الجامعية وما بعد المرحلة الجامعية 🌲 :

🔹 *ابدأ بقوة من البداية* :

قد يأخذك التفكير الى ان السنة الاولى من الجامعة ليست مهمة وإنما هي سنة للأستمتاع وأنك تستطيع العودة الى جادة الطريق فيما بعد ، لكن الحقيقة تقول انك اذا لم تستغلِ أوقاتك وتبدأ بقوة فقد يصعب عليك جداً التماسك او قد تتسبب في ضياع العام الاول بدرجاته ومعلوماته ولا تستذكر ذلك الا في اخر السنوات .

فأول نصيحة *ابدأ بكل جهدك من البداية* 🕵🏻‍♂️

🔹 *اقرأ في تخصصك* 📝 :

بمجرد مغادرتك لقاعة اخر اختبار في المرحلة الثانوية ستصبح انت المسؤول الاول عن معلوماتك وعن طريقة اكتسابها فإذا اردت *التميز لا ينبغي عليك* الاعتماد على ما يقدمه الدكاتره والمحاضرين وانما عليك القراءة في تخصصك بتعمق والحرص على الاعتماد على نفسك في التلخيص ، *كن واثقاً بأن جهدك في القراءة والتلخيص سيعود عليك بالفائدة في حياتك الجامعية وما بعدها* .

🔹 *كن مبادر* :

كن مندفع بشغف نحو الحياة استغل هذه السنوات الذهبية لا تجعلها ذكرى *ندامة* ، اهم ما تتميز به هذه السنوات توفر الفرص للإبداع والابتكار ، مهما كان تخصصك فإن المبادرات والانشطة اللاصفية يمكنك جدولتها بطريقة يمكنك من خلالها التوفيق بين دراستك وبين أنشطتك ومبادراتك ، فهذه الأنشطة ستمكنك من اكتشاف شخصيتك ونقاط تميزك .

🔹 *لا تُحبط ابداً* 😎:

مهما ثقلت خطواتك في التقدم في الجامعة سيأتي اليوم الذي تلبس فيه وشاح التخرج وتكون محل فخر لنفسك ولوالديك ولكل من يُحبك ، ستواجه صعوبات لم يكن لها وجود في المرحلة الثانوية بل قد تتعثر ولكن المهم ان *لا تُحبط* اصنع من كل عثرة درجة لتوصلك لقمة *النجاح* .

بعد كذا نروح المحور الثاني *الطب* 💊

✨ *الطب* :
يكفي الطب شرفاً انك تدرس هذا الجسم الذي يعد من اعقد الكائنات الحية تركيباً ووظيفةً ، وأنك ستكون بلسماً يطبب جروح الناس وآلآمهم.

وهناك الكثير من المفاهيم المغلوطة لدى الطلاب في المرحلة الثانوية او المجتمع بشكل عام حول تخصص الطب لذلك سوف احاول توضيح بعض منها ❌ :

🔺 الطب = حفظ :

في اي علم في الدنيا هناك قوانين واصول ثابتة لابد من حفظها وهناك الكثير من المعلومات اذا لم تُفهم لن تستطيع تطبيقها وسيكون سهل عليها الفرار منك 🏃🏻 ، لذلك *ليس صحيح* ما يُشاع عن الطب بأنه لـ اصحاب الذاكرة القوية .

🔺 علاقة الطب بالدم والمناظر المقززة :

الدماء المرتبطة بالعمليات الجراحية او المناظر المرتبطة بالمشرحة ربما تكون عائق لبعض الاشخاص ولكن هناك العديد من التخصصات لا ترى فيها الدم ولا العمليات الجراحية (مثل: طب الباطنية ، الطب النفسي ، طب الاطفال وغيرها كثير ) ، واما بالنسبة للمشرحة فسرعان ما تتعود عينيك على رؤيتها ولم توجد اساساً الا لتعليمنا 🩸 ..

🔺 طول السنوات الدراسية :

بعد كذا بذكر التفصيل للسنوات الدراسية ويوم نفهم تفصيلها بنشوفها خفيفة لطيفة ويكفي بعد انك تضمن بعد الدراسة الوظيفة بإذن الله حتى في ظل الظروف التي تعيش فيها دولتنا ، لذلك هذا ليس عائقاً لكي انك تقرر دراسة هذا التخصص العظيم .

🔺 اللغة الانجليزية :
ستكون اللغة الانجليزية والمصطلحات الطبية اللاتينية هي لغة الطب لذلك اول سنة او سنتين لن يفارقك القاموس اثناء مذاكرتك ولكن *اعدك* انه مع نهاية السنة الثالثة وبداية السنة الرابعة لن تعود بحاجة للمترجم فسوف تتطور لغتك بشكل ملحوظ دون بذل جهد ، ولكن عليك ان لا تمل ولا تنصدم في بداية الامر ، وهذا ايضاً ليس عائقاً فـ انا التحقت ب الجامعة ولغتي الانجليزي تحت المتوسط في مستواها ولكن مع مرور الوقت ومحاولة التطوير اصبحت افضل بكثير .

🔺 العلاقات الاجتماعية والهوايات :

ساعات اليوم ثابتة ٢٤ ساعة ونحن من يستطيع اداراتها بالطريقة التي تناسب أهدافنا وحياتنا فلا نفرط في دراستنا التي هي اعظم هدف خلال هذه السنوات ولا ننقطع عن حياتنا الاجتماعية وهواياتنا وذلك بتخصيص ساعات في نهاية الاسبوع او في الإجازات .

في نهاية كلامنا عن الطب اختم بـ [ الطب حياة تبدأها بمجرد قبولك ، مغامرة تستحق ان تعيش تفاصيلها صعوباتها وتحدياتها اذا أُتيحت لك الفرصة لتدرس الطب فلا تجعل هذه الفرصة تفوتك ]

بعد كذا نتكلم عن نظام التعليم الطبي :

✨ نظام التعليم الطبي :

[ دراسة الطب ٦ سنوات ب الإضافة لـ سنة الامتياز لتصبح ٧ سنوات ] .

السنوات الدراسية تقسم لـ ثلاث مراحل أساسية :

✔️ السنة التحضيرية سنة وحدة .
✔️ العلوم الاساسية سنتين .
✔️المرحلة السريرية ثلاث سنوات.

🔸 *السنة التحضيرية* :

تختلف من جامعة لـ جامعة في مقرراتها والأغلب يتجه لتدريس العلوم الاساسية ( مثل : الفيزياء والكيمياء ...الخ ) وهذي هي السنة التي من المفترض ان تتعرف فيها على تخصصك عن قرب ولا تجعلها تذهب هباءً منثورا وتجتهد فيها بالقدر الذي يجعلك انت تختار من كل التخصصات ولا تُخيرك الجامعة ، اذا توصلت لهذه القناعة فـ انت ستحسن استغلال السنة التحضيرية.

بعد كذا العلوم الاساسية *سنتين* في معظم الجامعات ثقيلة هذي السنوات ولكنها اساس الطب وهي الفاصل بعد التخرج بين المتميز والغير متميز لذلك احرص على هذي السنوات واضمن لك باذن الله التميز بعد التخرج 👨🏻‍🎓

السنوات السريرية متعة الطب وجماله ومن هنا يبدا الطالب بالتعرف على بيئة المستشفيات والدوام فيها في الكثير من الجامعات، واذا وصلت السنوات السريرية تزيد مسؤولياتك تجاه العلم اللي تتعلمه ويسهل اكتسابك للمعلومة 🧑🏻‍💻

بعد ما اخذنا فكرة عن دراسة الطب بنتكلم عن محورين اساسين من وجهة نظري في دراسة الطب او غيره بس ضروري تكون من مميزات الطالب الجامعي 👍🏼

✨ العمل الجماعي واهميته في تخطي الصعاب :

العمل الجماعي يحقق الأهداف ويختصر المسافات الى قمم النجاح وهذا ينطبق على دراسة الطب وغيره ، ولو سألني احدكم عن اهم سر جعلني أتخطى الكثير من الصعوبات ستكون اجابتي الثانية بعد *بر الوالدين* هي *العمل الجماعي* فـ اذا اجتمعت انت بمجموعة تمتلكون نفس الهدف سيسهل عليكم الوصول لهدفكم.

✨ السيرة الذاتية :

احرص من بداية المرحلة الجامعية على حضور الدورات العامة المرتبطة بـ تطوير الشخصية وتطوير المهارات لديك او تلك المرتبطة بتخصصك ولا تسمع لكلام الذين يقولون ان هذا ليس مفيد لك انما هو ضياع وقت ومال ففائدة هذه الدورات ان لم تكون في شهادة حضورها فستكون بالمعلومات التي سوف تكسبها من حضورك ، احرص على كتابة سيرتك الذاتية من بداية المشوار وكل فترة عليك ملء فراغٍ بها ، هذا سوف يعطيك دافع وقياس لمدى تقدمك وسوف يكسبك الوقت في نهاية المطاف في حين اخرين لا يملكونه.


الاسئلة التي تم طرحها ومناقشتها:

دحين معروف ان عشان تتخصص في تخصصات طبية تحتاج تدرس كيمياء واحياء في تحضيري صحيح؟
ايوه صحيح

حلو سؤالي هو كيف اقدر ادرس مادة زخمة؟

صح كلامك بتكون ثقيلة المادة ومعاها ثنتين او ثلاث بمجرد ما يفكر الطالب في ثقلها بيلقى ان مستحيل يعديها ، بس يقرر يعطيه شوي جهد ويضغط نفسه بتمشي معاه الامور ..

هي في النهاية تحتاج جهههد 😣

ولا عليك امر اذا فيه برامج او اي شي ساعدك بالدراسه تعلمنا عليه؟

اصلاً وش تقصد ببرامج
بوقتي ما فيه برامج
بس تحضرني بعض المواقع للطب مثل ( uptodate , amboss , BMJ

كيف اكتشفت انه الطب يناسبك يعني كيف اعرف مثلا انه انا رح اكون مناسبه لتخصص الطب ؟ يعني انا ابغا ادخله وهو حلمي ومقرره اش التخصص الدقيق اللي ابغا اوصل له لكن خايفه انه قدراتي امكن ماتناسب التخصص مااعرف ايش ممكن اواجه صعوبات فيه او اعرف ..ماعرفت كيف اوصل سؤالي بس ان شاء الله وضحت ؟

انا اكتشفت ان الطب مناسب لي من سنة ثالث تقريباً ..
وصاحبي قرر يترك التخصص في بداية سنة ثالث واليوم صاحبي مبتعث لدراسة درجة الدكتوره في علم الفيزياء المغزى ان التغيير من التخصص بيكون اسهل من الطب لغيره اسهل عليك من العكس.
صعب تعرفين قبل تدخلين الطب اذا كان التخصص ١٠٠٪؜ مناسب لك او لا.
لذلك حصلي المعدل اللي يدخلك الطب وغيره ويبقى لك الاختيار واستشارة العقلاء المقربين منك لأن بيكون لهم وجهة نظر مبنية على اساس معرفتهم لشخصيتك .

بعد سنة الامتياز كيف تقدم عالرزدنسي وكيف طبيعية العمل فيه؟هل تعمل بجميع التخصصات او تخصص واحد وبعدها تختبر البورد؟

جميل السوال 👍🏼
تختلف من سنة لسنة طريقة التقديم لذلك بجاوب على الجزء الثاني من السوال وهو انك بتتسمى بتخصص واحد محدد ولكن قد تمر على بعض التخصصات اللي لها علاقة فيه وهذا ما يعني انك بتعمل بكل التخصصات ، والرزيدنسي كل سنة بتختبر بنفس التخصص اللي انت داخله

انا طب تحضيري بجامعة الملك فيصل وسمعت ان سنوات البيسك 3 والكلينكال سنتين،فهل يختلف من جامعة لجامعة؟
ايوه مختلف

سؤال اخير،كيف المستشفيات تتحمل عدد طلاب الطب تبع الامتياز؟
المستشفيات تحتاج طلاب امتياز وفيه روتا تنظمهم عليها

الله يعطيك العافية
دكتور سعيد ..
حوار ممتع معك ومفيد
لكن بخصوص اللغة الإنجليزية ..
هل فيه دورات او برامج تفيد لتقويتها
بما ان الوضع الان مايسمح للسفر بالخارج بسبب الفايروس
الله يرفعه عنا وعن كل مسلم ؟

هلا والله عبدالرحمن الله يعافيك وينفع بنا وبكم ♥️..

انا اكثر حاجتين فرقت معاي الافلام والقراءة والترجمة ما رحت معاهد ولا شي ..
بس فيه معاهد مفيدة اذكر احد قالي وول ستريت

طيب كيف بالرزدنسي؟
لكن مهما زاد العدد المستشفى والتخصص يحتاج اكبر عدد ممكن،، والمرضى عددهم كبير والحياة داخل المستشفى مختلفة تماماً عن تفكيرنا واحنا طلاب

ممكن تعطينا معلومات عن تخصصك طب العناية الحرجة؟

تخصص العناية المركزة بيهتم بالمرضى اللي وصلت حالتهم المرضية انها تهدد حياتهم فهو غالباً بيتعامل مع مرضى حالتهم جداً حرجة وهذي ميزة ان باذن الله تكون سبب انه يعود للحياة ..

النقطة الثانية علاقتك بالمريض غالباً قصيرة بتعالج الوضع اللي هو فيه وتنتهي العلاقة وهذي ميزة ثانية للي ما يحب يكون بينه وبين المريض علاقة قوية ..

طريقة دوامه مرنة بحيث يكون فيه دوام صباحي ودوام مسائي ..

بيشمل التخصص الباطني وجزء كبير من التخصص الجراحي ، وانت كطبيب عناية حرجة بتكون ملم بكل الحالات الحرجة لجسم الانسان كله
العناية المركزة هي العمود الفقري للمستشفى

ليش مو الطوارئ هو العمود ؟

الطواري اخو العناية المركزة وهو الواجهة للمستشفى ..
وتخصص جميل ولا يستهان فيه
بس لما اقول عن العناية انها العمود الفقري لأن اي مريض بإي تخصص بيحصل له عدم استقرار وبداية خطورة على حياته بيكون طبيب العناية المركزة متواجد






وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤


ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء

نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝



شاركونا في هاشتاق :



#متخرج_ومجرب
#تجربة_السنة_التحضيرية_تواس



🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه

🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص



تغريدة وحده راح تفرق  👏💜