الاثنين، 23 سبتمبر 2019

متخرج ومجرب ( مودة الأحياء التطبيقية) 🎀💙





مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS

معاكم مودة الشهري
تخصص/ أحياء تطبيقية


بس تعريف بسيط عن الأحياء التطبيقية "لأن المعظم ما يعرف ايش هي^^"
الأحياء التطبيقية: هي تجميع للتقنية الحيوية، والوراثة سويا 🧬


ورح نتكلم اليوم بشكل عام عن هذا الكتاب، من الممكن إن بعضكم قد سمع عنه، لكن الهدف بإنا نقوم بتعريف بسيط لأهم الكتب العامة الي يلزم أصحاب التخصص المرور عليها 📌✨...

مؤلف الكتاب يعد كالأب الروحي للثورة الحاصلة في علم الجينات، وهو من رواد الباحثين في هذا المجال، وهذه نبذة من سيرته وأعماله:
فرانسيس كولينز

الكتاب تم نشره لأول مرة في عام 2010، وفَعلتْ حسن عندما قررت العبيكان نشره مترجما في 2015 (بحيث تعاني المكتبة العربية من شح ملحوظ في هذا المجال).
هو كتاب موجه للعامة ،من 341صفحة، ويفضي إلى إرشادهم نحو *تحسين فرص البقاء بصحة جيدة* !، عن طريق التنويه إلى أهمية الأخذ بـ*التاريخ الصحي للعائلة* .


و بالرغم من أن الكتاب يناقش قضايا كبيرة في علم الجينات، والوراثة، والطفرات، وطرق التشخيص إلى الوقاية والعلاج، بل امتد إلى ذكر بعض أسماء الشركات المقدمة للفحص، ولفروقات الخدمة بينهم (وما لك وما عليك كزبون لديهم)، وتحدث عن السرطان وما له وراثيا، والكشف الجيني العِرقي، وما تقوم به بعض الجراثيم من تأثير على الـ DNA، وعن نصيب الدماغ في ذلك (والمورثات الخُلقية، كالإخلاص والذكاء والنزاهة، إلخ)، والشيخوخة...، بالإضافة إلى الرسومات توضيحية و الروابط إلكترونية المساعدة في نهاية كل فصل✨

إلا أن طريقة طرحة جدا فريدة وبسيطة!!، فهو يطرح المشكلة عن طريق سرد قصص لأشخاص تمت معاينتهم بها "باسلوب جدا رائع"، ومن ثم يأتيك بالحل والفائدة..

بكل تأكيد أنصح الجميع هنا التعجيل في قراءة هذا الكتاب، وإن كنتم أهل صنعة ومثلكم يؤخذ منه، لكن الأسلوب البسيط للطرح في هذا الكتاب (والذي جاء من شخص بهذه المكانة العلمية) سيكون معينا لك عندما تريد أن تتحدث عن تخصصك، أو في حالة ما أردت الجواب على سؤال وجه لك من عامة الناس..
ومن هذا المنطلق أشجع إلى قراءة النسخة العربية منه؛ والتي حظيت بعناية ملموسة في ترجمة المصطلحات والبنية البلاغية، وهذا ولا شك مساعد لزيادة مفردات الشخص في تخصصة، حيث أن المعظم كانت لغة دراسته لهذا التخصص بالإنجليزية، والمجتمع العام من حولنا معظمه لا يتحدث الإنجليزية، فما بالكم بمصطلحات التخصص!، وفي الناحية التي أصبح موضوع الوراثة والمورثات متناولا بتعطش في المجتمع..

*شئنا أم أبينا نحن سفراء هذا العلم لعامة المجتمع📍*


تقييم ومراجعات الكتاب على الـ Goodreads، مهم جدا الأخذ بالرأي العام فيها 🌟


هل سبق لأحدكم قراءة هذا الكتاب؟



طيب في أحد قرأ له أي من هذه المؤلفات✨؟

ڤديو لأحد مشاركاته في TED











وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤


ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء

نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝



شاركونا في هاشتاق :



#متخرج_ومجرب



🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه

🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص


تغريدة وحده راح تفرق  👏💜