السبت، 7 سبتمبر 2019

متخرج ومجرب ( لميس القبلان تجربة السنة التحضيرية ) 🎀💙





مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS



في البداية معاكم لميس القبلان طالبة طب من جامعة القصيم راح اتكلم في البداية عن السنة التحضيرية كمجمل وبعدها اكتب تجربتي تمام؟

حلو اجل راح ابدأ بسم الله

اوكي تمام الحين راح نتكلم عن السنة التحضيرية في جامعة القصيم السنة التحضيرية من اسمها سنة. النظام هنا يتخلف عن باقي الجامعات عندنا في  البداية راح يتم قبولكم في ترم اسمه المسار المشترك في المسار المشترك عليه ١٨ سنة بالمعدل ٨ ساعات منها تروح على اللغة الانجليزي وهي متطلب والمنهج بسيط وبعدها يليها في المعدل الحاسب ٤ ساعات الحاسب اول ٣ اسابيع انا اضمن لك ضمان انك راح تقعد تترجم كل كلمة لكن بعدها راح تلاقي نفسك عارف ذي الكلمة بدون قاموس لان في الغالب المؤلف يستخدم نفس الكلمات في الكتاب طبعا الحاسب سهل كلها عن الاوفيس لكن لا يعني أنك تستهين فيه لا ابدا على العكس كثير بنات استهانوا بسهولته وخسفهم بالمعدل لذلك لاتهمل ذي المادة ابدا عندنا كذلك فيزياء طبعا الكتاب تغير عن السنة اللي راحت لذلك ما اعرف بالضبط ايش فيه الحين بالخطة وعندنا إحصاء الإحصاء مادة السهل الممتنع باختصار طبعا الأسئلة مستحيل تجي من الكتاب انت اهم شي فاهم القانون وطبق على هذا الأساس اخيرا المادة العربية الوحيدة عندنا مهارات تفكير وهي مادة خفيفة جدا. طبعا في المسار المشترك نصيحة لا تفكر وتقول انا ابي ادخل طب ابي ادخل حاسب صيدلة ما اعرف ايش نصيحة ليش لان تفكيرك راح يتغير على نهاية الترم فكر بس انت تبي علمي او صحي

الحين خلص الترم المشترك راح تتخصصون علمي او صحي علمي موادة عبارة عن جافا ورياضيات وانجليزي. الصحي ترم أمتع من المشترك حط تحت كلمة أمتع خط انا قلت أمتع مو أسهل كل ترم وكل مادة لها صعوبتها الخاصة فيها لكن لا يعني انه مستحيل طبعا في الصحي راح تدرسون ٥ ساعات انجليزي تخصص وهو متطلب أصعب شوي من حق الترم الاول لان راح يكون متطور اكثر طبعا احنا نستخدم نظام كامبردج باللغة. بعدها عندنا المادة اللي لازم تدرسها يوميا لان كل معلومة تعتمد على اللي قبل وهي مادة البيولوجي طبعا ذي المادة راح تأخذون فيها من أصغر شي الخلية إلى أكبر شي اجهزة الإنسان المادة ممتع للي يحبها وطبعا اذا فهمتها اعرف انو هذي المواضيع حقت الطب بإذن الله راح تمشي معك ال ىالتخرج لأنها اساس كبير من مصطلحات من مفاهيم وغيرها . نجي للمدة اللي بعدها واللي استهنا فيها احنا الطلاب وعليها ٣ ساعات في المعدل وهي الكيمياء الحيوية المادة جدا مهمه ونصيحة مافهمت رح للدكتور مباشرة لاتأجل ابدا. وباقي المواد لطيفة وهي انجليزي التخصص عليه ٢ ساعة كلمة مصطلحات وكذلك اخلاقيات المهن الطبية وهي مادة عربية الوحيدة اخيرا مادة تعلمك عن التعليم الطبي اسمها ميديو المادة تعتمد على الفهم والحفظ بشكل عام وعليها ٢ ساعتين وهي المادة الوحيد اللي يدخل بالميد يدخل بالفاينل.

هذي الرسالتين تكلمت فيهم عن النظام بشكل اساسي

طيب نصيحة شخص مجرب ذاكر كل يوم بيومه لاتهمل. انا كنت ايش اسوي خلال الأسبوع امسك كل المواد واترجم واقراها واخر الاسبوع الويكند كنت اراجع مراجعة اختبار واي استفسار اسأل مباشرة الدكتورة. خلي لك يوم تستريح فيه مثل الخميس عشان ما تمل من الدراسة كذلك استفيد من الخبرات النافعة للناس اللي قبلك لان في ناس راح نفيدك من طرق الدراسة وتنظيم الوقت وهكذا. اكثر سؤال ممكن تسألونه هل التحضيرية صعبة او سهلة ؟ الجواب كالتالي انا كشخص ما اقدر اقول عن تجربتي بأنها نفس تجربتك لعدة اسباب وهي فيه عوامل كثير مختلفة بين الناس بشكل عام قد تمرض لا قدر الله قد يحدث ظرف خارجي قد يجعلك تأجل دراستك إلى الاختبار وتقول التحضيرية صعبه اقدر ان الجواب نسبي لكن بالنسبة لي التحضيرية مب صعبة ولا سهلة ولا مستحيلة التحضيرية تحتاج شغل اكبر على نفسك ولغتك. اهم نصيحة ممكن انصحك استمتع وانت تذاكر انا على دفعتي خلوا المشاريع عندنا شي إجباري ما اعجبنا في البداية لكن تحمسنا  وفكرنا بالمثل اللي قول استمتع بالرحلة قبل الوجهه فالحمدلله سوينا مشروع مع شراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وكذلك الغرفة التجارية وكذلك ١٣ راعي اخرين لذلك اهم نصيحة استمتع لاتحرم نفسك من العالم الخارجي اي استفسار تقدرون تكتبونه تحت

كيف كانت لغتك ؟

متوسطة يعني اعرف كلمات وقواعد بشكل لابأس به

شوفي عمرها ما كانت التحضيرية عبارة عن لغة. ليش؟ عندنا في الجامعة اختبار كوبت اذا عديته اخذتي A+ بالانجليزي انا اعرف لك بنات اجتازوا كوبت لكن مع الأسف حملوا مواد أخرى لذلك عمرها ما كنت التحضيرية لغه

صح راح تتعبين بالترجمة مقارنه بغيرك بس هذا بمصلحتك

صدق اختبارات الميد اصعب من الفاينل؟

شوفي ارجع واقول الصعوبة تختلف يعني شوفي اختبار الفيزياء الميد الكل كان يقول صعب وانا درست وقطعت نفسي عليه والحمدلله اخذت فل مارك لكن صديقتي سوت نفس الشي وما اخذت هذا يعتمد عل ىحسب اجتهادك

اخذتي خصوصي ؟

ولا اعتماد كلي على نفسك

الخصوصي انا بالمشترك ما أخذت لان المواد كانت سهله بالنسبة لي لكن بالصحي اخذت بالكيمياء

ونصيحة لا تأخذ خبرة غيرك على أنها  خبرتك

يعني اقصد انا الكيمياء كانت صعبه بالنسبة لي لدرجة اني حسيت اني مرح اعديها لكن عديتها الحمدلله لكن هذا لا يعني ان الكيمياء صعب بالنسبة لك

وكذلك نصيحة اذا احد الدكاترة ما أعجبك شرحه روح كلمه نفسه لا تروح للي فوق. صدقوني هذا احسن لكم عند الدكتور

وطبعا اذا ربي ما كتب لك انك تدخل بالصحي ودخلت علمي او العكس لا تزعل لان انت احتمال كبير راح يعجبك التخصص اذا ما أعجبك حول عادي كثير بنات يسون كذا

ونصيحة كذلك البيولوجي ذاكروه دايم ليش انا وانا بالطب ارجع للكتاب حق التحضيرية عشان بعض الشروحات

سمعت ان الماده هاذي الاساس لبعدين

البيولوجي ؟

ايوه. شوفي يمكن بالمشترك مرح تطلعين بنفس الفايدة اللي راح تطلعين منها من الصحي ليش لان الصحي له فائدة اكبر من ناحية البايوكيمستري والبايَولوجي هذولا اهم مادتين بعد اللغة الانجليزية عشان تجتازون التحضيرية وتطور لغتكم

طيب إنتي من اي دفعه ؟ وكم وقف معدل قبول الصحي ؟ والطب ايضًا ؟

انا اول سنة طب. دفعتي ٣٩١ معدل الصحي وقف على ٨٨ تراكمي اما الطب يختلف اذا عن عنيزة ٤.٦٥ مليداء ٤.٧٥

كيف تحسبين النسبة حقت من المسار المشترك الى التخصص يعني علمي او صحي
(معدل المسار المشترك ضرب ١٤)+(٣٠ بالمية من موزونة الثانوي)

ايش افضل طريقة مذاكرة بوجهك نظرك للمواد اللي تحتاج مذاكرة وتكون دسمة + وطريقة ماتنسينا المصطلحات الجديدة علينا💗 والله يوفقك ياعسل

حلو سؤالك انا بالمشترك مذاكرتي احفظ وافهم عادي لكن في الصحي غيرت الطريقة حقتي تماما. كيف الأحياء مادة رسم الحمدلله تطور شوي رسمي. صرت ارسم كل شي في الأحياء. حتى الكيماء الرسم ينفع فيها بس اذكر في كريس سايكل هذا راح تأخذ نها بعدين كيف فهمتها رسمتها وحده من البنات على شكل مدينة العاب وحطت المركبات وكانت الطريقة مره سهله

والطريقة اللي استخدمها الحين انا في الطب مختلف شوي عن التحضيري لان البلوك اللي ادرسه الحين يحتاج  ذي الطريقة اول شي اخذ الايباد معي في الكلية اكتب كل شي بالمحاضرة ونصيحة الايباد افضل جهاز ممكن تأخذونه للمحاضرة بعدها اجي للبيت ادرس السلايد واقعد ارسم واكتب واشرح لنفسي. يقال ان اللي تكتبه وتشوفه يرسخ بمخك بنسبه ٧٠ بالمية


قد جربتي طريقة الفلاش كاردز ؟

هذي تنفع للباثولوجي

للباثولوجي علم الأمراض

او الفامكولوجي حق الصيدلة

ايش نوع ايبادك ؟ وايش اكثر البرامج اللي فادتك؟

للأمانة انا استخدم ايباد وكمبيوتر مع بعض لكن أفضل ايباد هو ايباد برو. لكن إذا كنتي تحبين نظام وينذر انصحك بسيرفس انا انتظر السيرفس الجديد ينزل عشان اشتريه احسن بكثير من اي جهاز اخر

في سؤال مادري كيف اسألو بس في ناس يقولوا احسن تنام بعد م تجي من المحاضرات والبعض يقول لا تنام وحاول تعود نفسك م تنام

ماعرفت كيف انظم روتيني مرا

اوصل البيت المغرب

مافيني وقت انام او اذاكر احط حيلي كله فالويكند

اوكي انا اسوي كذا اذا رجعت من الكلية اخذ غفوة لا تتجاوز ٣٠ دقيقة لان اذا كان أكثر من كذا اعرف اني مرح اذاكر لاني راح اكون شبه نايمه ومعصبه وبعدها اذاكر انا الحين يختلف وقت رجعتي للبيت عشان كذا الوقت اللي اطلع فيه قبل ١ ابدأ اذاكر ٢ونص اذا كان عندي لاب اذاكر الساعة ٤ كذا إلى الساعة ١٠ ونص او ١١ على حسب المحاضرات بعد ذا الوقت خلصت أو ما خلصت المحاضرات أوقف اكمل الباقي بالويكند

شوفي بما انك ترجعين المغرب انصحك تترجمين فقط وتقرئين والويكند ذاكري

ولاتنسى تخصصي يوم راحة









وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤


ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء

نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝



شاركونا في هاشتاق :



#متخرج_ومجرب



🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه

🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص


تغريدة وحده راح تفرق  👏💜