الأحد، 20 سبتمبر 2020

متخرج ومجرب ( صالح المقعدي #تجربة_السنة_التحضيرية_تواس ) 🎀💙





مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS




السلام عليكم ورحمة وبركاته

معاكم  الخريج : صالح المقعدي 
تخصص : طب طوارئ ب جامعة ام القرى

طبعآ ب البداية لي الفخر والاعتزاز وشرف اني اسرد لكم تجربتي ب السنه التحضيريه ومراحل وصولي للجامعه بشكل عام وان شاءالله اكون وصلت لكم من الفائده ما يكفيكم وتكون لكم نبذه مبسطه عن السنه التحضيريه من خلال هالتجربه الي مريت فيه  ونبدأ على بركة الله :

انا من واحد من الناس الي ماحصلو الدعم والتوجيه من خلال مجتمعه كانت الحياه شوي علي قاسيه من ظروف خاصة كان ماعندي هدف محدد تقريبا وانا ب عمر الصغر كنت تقريبا شبه ضائع من الي مريت فيه
بدايتي بدراستي كانت متواضعه جدا وما تأهلني ل شيء بسيب مستواي الدراسي
لكن مثل مايقولو ( ان لم تصنع السعاده ل نفسك ستبقى تتسولها طيلة ماتبقى من حياتك ) من هالحكمه بديت اصر ع نفسي وابني لي اهداف واحلام اجتهدت كثير ل دراستي من المتوسط الى الثانوي ب عزيمتي واصراري ع نفسي كنت الاول ع دفعتي طيلة ٦سنوات  وتخرجت من الثانوي ب معدل ٩٩،٩٣ كان هدفي ادخل الطب وكنت قبل اسجل ف الجامعة ابحث واقرأ عن التخصصات الصحيه كنت اقرا عن الطب البشري والمختبرات وغيره الما لفت نظري تخصص جديد و انساني مثل تخصص طب الطوارئ ف صرت ابحث و اقرا عنه وبراحة نفسيه عن ذا التخصص
يعني تخيل انك تكون لك مساهمه ف انقاذ حياة اشخاص من بعد الله سبحانه وتعالى ومو قصور طبعا ف التخصصات الصحيه الباقيه لكن انا اقصد ب ان هالتخصص اول شيء يباشر ب الحاله المصابه ويكون له مساهمه ف انقاذه بعد مشيئه الله.
عموما انا تقبلت هالتخصص وكان هدفي
ف سجلت ف جامعة ام القرى ولله الحمد والمنه انقبلت ب السنه التحضيري المسار الصحي
كان كل شيء مختلف ب النسبه لي ف السنه التحضيريه من نظام وطريقة دراسه عن المرحله الثانويه ف طبعا بدينا ب اول ترم ب السنه كنت اعاني من لغتي الانجليزيه لان التأسيس الي جيت منه ف الثانوي كان ضعيف ومو قد المأمول ف ضغطت ع نفسي ف سجلت ف دورات انجليزي
وكان عندي مذكرة انجليزي ب اليوم احفظ ١٥ كلمة وع ذا الاساس تحسنت كثير ف اللغه  الحمدالله لكن كنت لسى اعاني بسبب ضغط الدوام وخرجت من الترم الاول ب معدل منخفض مايأهلني ل تخصصي صار فيني احباط كبير لكن ( تحديات الحياة هيا هدايا من الله ف اغتنمها ل تجهزها للمرحله التاليه ) ع ذا الاساس تغيرت طريقتي ب الدراسه ف صرت اعطي كل ماده حقها ب المذاكره وخاصة لما تكون عليها ساعات عاليه لانها تفرق ف المعدل  وكنت اذاكرها اول ب اول والحمدالله قدرت ارفع معدلي ضعف معدل الترم الاول ب مراحل وكانت الفرحه الاكبر ب شهر رمضان المبارك لما وصلتني رساله ب انه تم قبول ل تخصص طب الطوارئ
ف ذا طبعا ب فضل الله سبحانه وتعالى ثم ب عزيمتي واردتي ل تحقيق الطموح الي اهدف له

ف ذي صورة مبسطه ونبذه خفيفه عن تجربتي وان شاءالله ماتكون ثقيله عليكم لكن ل طلاب التحضيري خذوها نصيحة ب عين الاعتبار ( راح يجي يوم  تكون فخور ب الصعوبات الي واجهتها ب مراحل حياتك سواءا خوف او توتر او تعب حتى لو وصلت للاحباط لان ذي الصعاب راح تخليك توصل ل حلمك الي ناوي وتستهدفه )
ف انا كانت بدايتي بدون دعم وجدا سيئه لكن حاليا ب اصراري وتعلقي ب حلمي وصلت اني اكون خريج ب امتياز ب مرتبة الشرف الاولى  كل ذا لاني تمسكت ب امل من الله ثم ب امل قدراتي ف تمسك ب الي تحبه وتبيه
ف لا تيأس ابدا اذا واجهت صعوبه ف اي ماده او مرحله من مراحل التحضيري وتزرع  فيك الاحباط لانك كل ماهيأت لنفسك بصعوبتها راح تتعب نفسيا ف خليك متفائل وهيأ ل نفسك سهولة السنه وراح تعدي بسهوله ماتتصورها صدقني

من الصعوبات الي واجهتها ب السنه التحضيريه :
١ ضعف اللغه الانجليزيه
٢ ضيق الوقت وضعط الدوام لاني كنت اداوم من الصباح الى العصر
٣ ضغط الاختبارات

من اهم النصائح ف السنه التحضيريه:
١ تنمية اللغه الانجليزيه
٢ الحضور المبكر قبل المحاضره ب ١٠ دقايق
٣ تكون اجتماعي مع زملائك ويكون فيه تبادل معلومات
٤ المشاركه اثناء المحاضره وذا من اهم النصائح عشان يكون الدكتور يعرفك ب اجتهادك ويساعدك
٥ تنظيم الوقت والمذاكره اول ب اول وخاصة للمواد الصعبه الي تكون ساعاتها عاليه
٦ تكون معك مدونه وقت المحاضره تلخص فيه اهم النقاط الرئيسيه وراح تسهل عليك عملية المذاكره بشكل كبير .

عموما ذي تجربتي والله يكتب للجميع التوفيق والنجاح والوصول لاحلامهم ومبتغاهم
  وشكرا لكم🌹


#تواس_تحضيري

#متخرج_ومجرب



فيه ايام نحس انو مانقدر نلحق حاجة  ضغط من كل شي - واجبات ، تحضير ، تحفظ حق اللي اخذتو بالمحاضرة -"... ويجي وقتها شعور اللي خلاص نبا نستسلم مني قادره اسوي شي .. اذا مريت بدا الشعور كيف اتغلبت عليه بمعنى انو اش كنت تسوي في دي الحاله؟

اي انا بعد مريت ب هالشيء وخاصة ب الترم الاول ومثل ماقلت حسيت ب احباط لكن الشيء الي يغيرني اني بديت انظم وقتي ب معنى كل ماده اعطيها حقها ب الاهتمام والمذاكره ممكن تصعب عليك ب البدايه لكن صدقني راح تفرق معك وتحول نقله كبيره لك ف دراستك كل الي عليك تنظم وقت لكل ماده ويكون عندك برنامج خاص ف مسأله الضغط من الواجبات والاختبارات وغيره نظم جدول خاص انا سويت هالشيء وفادني كثير

تمام ، يعطيك العافيه
طيب بخصوص مثلا جلوسك مع اهلك هل كنت تقدر تخصص وقت تجلس معاهم؟ لانو احس يااجلس معاهم يااذاكر مافي وقت

انا من الناس الي اهلي حولي ع طول ودوشه وشويه سماجة 😂 لكن للامانه كنت اعزل نفسي عنهم وخاصة وقت الجد  ب السنه التحضيريه كنت بعيد عنهم وكانو يفهمو كمية الضغط الي كنت فيها ف لازم تعطيهم فكرة انك مضغوط ب الدراسه ويوفرون لك اللازم وان شاءالله يكونو داعمينك ب هالشيء

عندي سؤال لك..كِيف كانت بدايتك مع اللغة الانقليزيه؟.

جدا جدا سيئه لكن مثل ماقلت صرت اخذت دورات ب الجوال واشتزيت مذكره احفظ فيها الما تطور يوم بعد يوم وحاليا الحمدالله ف تطور كبير

اي الظروف الصعبه هيه بداية لكل تحقيق حلم واجتهاد مافي شيء يجي بدون عقبات والله يحقق الي تبيه

الحمدالله مثل ماقلت لما يكون لك امل ف ربك قبل شيء ثم بنفسك وقدراتك مافي شيء يوقف الي تعبتي فيه واجتهدي عشانه والله يوفقك ف دراستك وشدي حيلك اكثر وخاصة ب مسار مثل الصحي

هو اكثر شيء ضيعنا الكلام الي حولينا انا بعد من الناس الي كانو يتكلمون ويقولو لكن والله كنت اثق ف نفسي ىما اعطي اي قيمه اعتبار ل كلامهم والحين واصل الي انا فيه بفضل الله ثم نفسي











وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤


ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء

نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝



شاركونا في هاشتاق :



#متخرج_ومجرب
#تجربة_السنة_التحضيرية_تواس



🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه

🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص



تغريدة وحده راح تفرق  👏💜