الخميس، 17 سبتمبر 2020

متخرج ومجرب ( ليلى محمد #تجربة_السنة_التحضيرية_تواس ) 🎀💙

 




مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS




السلام عليكم 
معاكم انا ليلى محمد تخصصي علوم حاسب من جامعة جازان ..

راح احكي لكم تجربتي فالسنه التحضريه و انا الآن ادرس السنه الرابعه في تخصصي ، أولاً السنه التحضريه راح يندرس فيها مواد عامه ولكن اهتمي اكثررر بإنك تنجزين فيها بدرجه مرتفعه لان معدلك بالمرحله هذه ينحسب بشكل سريع ويكون اعلى .

ثانياً اخلصي النيه لله في طلب العلم و ابعدي عن الغششش هذا غير ذنبه العظيم الا انك صعبه تخرجي من التخصص بدون اي معلومات او خبره تفيدك في تقديم الوظيفه فيما بعدّ.

ثالثاً احرصي على المذاكره اول بـ اول و ترجمي لا تكتفي بشرح دكتور/ه روحي اليوتيوب  راح تلقين كل شيء تبغنه.


رابعاً خلي كل ويكند مراجعه للمحاضرات يلَّي اخذتيها بالأسبوع و شوفي ايش يلي مش فاهمه و حاولي تفهمينه راح يجي الاختبارات و تشوفي ان الماده سهله لانك مراجعه ومذاكره.

خامساً أعطي كل ماده حقها من الاهتمام و المذاكره و حل الواجبات راح تتسهل عليك مهما كانت صعبه بنظر غيرك .


و نصيحتي السادسه والأخيره ابدئي فالجامعه من الصفر و خططي لنفسك وانجزي و تأكدي ان المرحله الجامعيه مرحله مُختلفه عن كل المراحل يلي مريتِ فيها لان الجامعه انتِ فقط مسؤوله عن نفسك و اسال الله لي ولكم التوفيققق و النجاح❤🌻.


تجربتي صراحه اعتبرها كويسه جداً جداً لاني قدرت ارفع معدلي و اطلع بخبره من المواد الحمدلله✅❤❤❤❤❤

 المواد باللغه الانجليزيه كيف قدرتي تذاكري وبحكم الاختبار لازم افهم السؤال كامل والا فيه كلمات دلاليه ؟

اترجم الشي و احفظه مثلاً قواعد اللغه الانجليزيه فهمت ان هذه هي الضمائر ف اكون انا امثله من عندي الين افهم القاعده هذه و ايضاً المواد الثانيه ابدأ اترجم وافهم بالعربي وش ذي الفقره و بعدها اذاكرها بالانجليزي ، مثلاً انواع الكومنت في لغه البرمجه نوعين سنقل و دبل وهكذا

انا بين بيتي و بين الجامعه ساعتين ف انام الليل كله اصحى الفجر اداوم الصباح و احضر محاضراتي و لمن ارجع تكون ساعه٤ العصر مثلاً احب اخلص واجباتي والاشياء المهمه عندي الين العشاء وانام ، ولكن مذاكرتي للمواد تكون كل ويكند اذاكر الشي يلي اخذته بالاسبوع و العملي اتدرب عليه و الحمدلله حبيت هالخطه و مستمره عليها سنه وترم ❤❤️🥺

حلوو لأن كذا وحدة نصحت بالمذاكرة اليومية و احس مافي وقت ابدا اني اذاكر يعني يادوب احل واجباتي و احضر لليوم اللي بعده 
صرت اذاكر كل ويكند و اساسا تكون محاضرتين بكل مادة ف خفيفة لكن يخوف ان كلهم نفس التجربة اللي هي مذاكرة يوم ب يوم

صراحه حاولت مره كذا يومياً و تعبت تعبت لانه ارجع من الدوام عقلي م يبغى يذاكر ف اخلص واجباتي و مشاريعي ان وجدت و اخفف ع نفسي >> الوكيند انام واصحى اسويلي فصور خفيف و اذاكر و اخلص اموري كلها❤️✅👍🏼

تصدقين انا صارلي ظرف خارج عن إرادتي بالمستوى٣ ونزل معدلي ل٣.٤٤ ام الان صار٤ الحمدلله ، انا اقولك المعدل قابل للنزول و للإرتفاع فلازززم تخططين مع نفسك و بطريقه يلي تناسبك فالمذاكره عشان تضمنين الفل مارك👍🏼❤

انا كان عندي ماده وهي نظم التشغيل و عباره عن كلام وانا ضعيفه شويا بالحفظ انسى ف معايا دفتر اسوي فيه تلخيص لكل شبتر مع خريط مفاهيم بسيط من ابداعي المتواضع مثلا تعريف النظام و تحته أسهم وهي انواع النظام ( العشري و الثنائي و الثماني و السادس عشر ) و احط تحت كل واحد ارقامه و ضبطت معي جبت بالماده B+ والله

 
💡 تطبيقات تساعدك كمستجدة في حياتك الجامعية:

1. iStudiez: هالتطبيق يجمع لك اشياء كثيرة في مكان واحد، يجمع لك بين جدولك الدراسي والواجبات اللي مطلوبة منك والاختبارات اللي عليك .. ويمكنك من رصد درجات الاختبارات والواجبات ويحسب لك درجاتك في موادك نهاية كل ترم مع ميزة التنبؤ بمعدلك الدراسي، وايضًا يتيح لك اضافة الاجازات في الترم وايضًا اضافة معلومات الدكتورة اللي تدرسك في المادة: ايميلها، جوالها، صفحتها في الموقع الجامعي وغيره .. عيبه الوحيد انه مجاني لترم واحد فقط وبعده لازم تدفعين :)
2. TimeSpread: برنامج يتيح لك بإضافة جدولك الدراسي فقط. 
3. Voice Recorder: برنامج فادني جدًا في تسجيل المحاضرات، لاني انسانه ما تستوعب كمية المعلومات الكثيرة في ساعة او ساعة ونص فلازم ارجع لبعض المعلومات في وقت ثاني مع تلخيصها بتأنّي .. ميزته اني اقدر اسرّع من تسجيل المحاضرة واختصر علي الوقت وايضًا البرنامج مو مجاني ..لا تسجلون الا اذا استأذنتم من التيتشر. 
4. Mobile learn: برنامج غني عن التعريف وهو عبارة عن تطبيق لموقع البلاك بورد الشهير اللي تستخدمه بعض الجامعات في التواصل مع الطلبة من ناحية الواجبات والمشاريع والمحاضرات وغيره. 
5. برامج الترجمة: 
• Google translate: برنامج قوقل الشهير للترجمة والغني عن التعريف فادني كثير مع ان فيه تطبيقات افضل منه بس لابد من الاستعانة فيه. 
• iQamous: هالبرنامج ميزته انه يترجم لك الكلمة اللي تبغينها بدون ما تكتبينها بالاستعانة بالكاميرة، كل اللي عليك توجهين جوالك للكلمة وهو يترجمها دايركت، عيبه انه مو مجاني وايضًا يترجم لك كل كلمة لحالها ما يترجم جُمل. 
• Dict plus: هالبرنامج يشبه مترجم قوقل بس الميزة الحلوة فيه انه ما يعتمد على ترجمته عالانترنت بيفيدك كثير وقت الازمات. 
• Reverso translation: هالبرنامج فادني كثير من ناحية انه يترجم لي الكلمة ويحطها في جُمل كثير عشان يسهل عليك حفظها وعدم نسيانها. 
6. Documents: هالبرنامج يجمع لك كل كتبك الالكترونية وسلايداتك وملفات الواجبات او المشاريع او غيره في مكان واحد بحيث ما يشتتك، ويتيح لك التحميل فيه بكل سهولة؛ مثل تحميل مقاطع فيديو شروحات او مقاطع صوتية او غيره. 
7. Printer Pro: هالبرنامج بطل، يسهل لك طباعة سلايداتك وواجباتك واي ملف قابل للطباعة بدون الاستعانة بلابتوبك كل اللي عليك تربطينه مع طابعتك ومره حيختصر عليك وقت كثير وفيه ميزة حلوه انه يجمع لك اكثر من شريحة من سلايداتك ويطبعها لك في ورقة وحدة وعيبه الوحيد انه مدفوع. 
8. FocusNow: ميزة البرنامج هذا انه يخليك تركزين على مذاكرتك بدون ما يلهيك الجوال. 
9. Pendo: برنامج يفيدك في كتابة المهام اللي عليك ويخليك تنجزينها حيفيدك كثير اذا تكدست عليك المهام او اذا كنتي من الناس اللي تنسى. 
10. منصة رواق: هالمنصة فادتني كثير في دراستي لانها تطرح دورات كثيرة في كذا تخصص وتفتح مداركك على اشياء ممكن يتغافلون عن الدكاترة او تكون الدكتورة مو معطية المادة حقها في الشرح، واحلى شي ان كل الدورات والكورسات مجانيّـة.











وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤


ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء

نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝



شاركونا في هاشتاق :



#متخرج_ومجرب
#تجربة_السنة_التحضيرية_تواس



🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه

🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص



تغريدة وحده راح تفرق  👏💜