السبت، 23 سبتمبر 2017

متخرج ومجرب ( ابراهيم يحكي تجربته ونصائحه لسنة التحضيرية ) 🎀💙






مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...🌹


في البداية 💫 اباركم لكم قبولكم في الجامعة💐 و اسأل  الله العلي القدير لكم التوفيق والنجاح 🌸💜

محاور📍 تجربتي 💫 معكم الْيَوْمَ بحول الله :-  🌸
1⃣  التعريف بنفسي . 
2⃣ الحياة الجامعية .
3⃣ تجربتي مع السنة التحضيرية .
4⃣ طريقي في المذاكرة .
5⃣ نصائح عامة . 


المحور الأول : 

معاكم اخوكم ابراهيم الزبيدي _ طالب في كليه الهندسة🏗👷🏻 بجامعة أم القرى 🏫🕋 .# عضو 👤الهئية السعودية للمهندسين# عضو 👤 في شعبة الهندسة الصناعيةلدى الهئية السعودية للمهندسين .# عضو مشارك👥  في لجنة الاستشارات الهندسية👷🏻




المحور الثاني : الحياة الجامعية🎓🏫 

🔸 طبعا في الجامعة 🏫الوضع مختلف تماما عن المدرسة ، في المدرسة كان الاستاذ 👨🏻‍🏫 يسأل ورنا ويتأكد من كل شيء بنفسه ويعاقب ويخاصم اذا ما حليت الواجب أو كنت سرحان في الحصه 🤤 إلخ... وطلاب في نفس المكان وفِي نفس الفصل مع نفس الطلاب لمدة العام الدراسي كامل .🔸 في الجامعة الوضع غير ( *أنت مسؤول عن نفسك تماماً ) * أنت المسؤول عن تنظيم وقتك 🕑و جدولك 📋ودراستك 👨🏻‍💻الدكتور ما راح يسأل وراك مثل المدرس في المدرسة .طبعاً محاضراتك 📚 تأخذها مع طلاب مختلفين و المحاضرات تكون في قاعات أو مباني مختلفة ، ولكن الموضوع سهل ويسير 💪🏻✨ بحول الله مع همتكم وعزيمتكم التي تعانق السماء 🌥😍




المحور الثالث : تجربتي مع السنة التحضيرية 💪🏻✨🏫 

حأحكي🗣 لكم تجربتي معاها...🔥😍طبعاً ‫ سنه من أجمل سنوات حياتي تعلمت فيها الكثير … و الكثير .🕯💡تعلمت انه بالتحدي 🏃🏻و الإصرار 💫تتحقق أهدافنا 🎯، أدركت فعلاً أنه من *( طلب العلا 🌟 سهر الليالي 👨🏻‍💻🕯) *تعلمت فيها :* ترتيب أولوياتي ...🔃⌛* الاعتماد على نفسي … 💪🏻* البحث في شتدى الأماكن لتلقي المعلومة …💻📚* تنظيم وقتي … ⏰والكــثــيــر  الكــثــيــر ... 😍💫# طبعاً أغلب 📊الجامعات تدرس في السنة التحضيرية مواد نقدر نقول عنها عامةمثل ( اللغة الانجليزي -الرياضيات- الكيمياء- الفيزياء - الأحياء - حاسب آلي ومهارات البرمجة  - مهارات التعلم والتفكير وهي المعادة الوحيدة باللغة العربية )  مع الأخذ بإختلاف الجامعات ولكن الأغلب وجود هذي المواد وكلها باللغة الانجليزي ما عدا المهارات . وتقريبا المعلومات الي فيها نفس الثانوي ولكن مع إضافات بسيطة وأنها باللغة الانجليزية .ولكن صدقوني 😎 وبعد أسابيع قليلة من دخولكم التحضيري راح تاكدوا بأنفسكم 🕺🏻أن الانجليزي مش عائق ، وكل شيئ بالمثابرة و المذاكرة أول بأول ، يصير سهل إن شاء الله وراح تتذكروا كلامي إن شاء الله . ✌🏻😍وكل المواد بشكل عام مش عائق لك بالعكس هي تحديات 🏃🏻لك وانت لها 💪🏻بحول الله 💝




المحور الرابع : طريقتي 📖في المذاكرة👨🏻‍💻 

🔸طبعاً  طريقتي قد تناسب البعض 👍🏻والبعض يراها صعبة👎🏻 و البعض الاخر  يراها أبدا ما تناسب معاه ، ولكن لكٍ منا طريقة الخاصة💡 أو القريبة منه 🕯جعلت لكل مادة📒 قسم 🗂خاص بها من الرفوف 🗃و تكون أقسام لمحتويات هذه المواد 📒📕📗📘📙كنت قبل ذهابي للجامعة أحاول اقرأ 📖 محاضرة يوم الغد و ترجمة بعض الكلمات و التعاريف والاهم هو معرفة العنوان لأنه يسهل عليك ربط المعلومات يعني أحاول بقدر الإمكان اطلع بقدر من الفهم منها ، وبعض الأحيان افهم جزء كبير منها وبعض الأحيان ما افهم شيء منها بس بمجرب يبدأ شرح الدكتور👨🏻‍🏫 أبدا أفتكر  وأجمع المعلومات 💡👍🏻أثناء المحاضرة ركز 📥مع الدكتور وحاول تسجيل ✍🏻 ما يكتب وما يقول 🗣في البداية 🛫 راح تتعب أشوي 😰😱ولكن مع الأيام بتعود اعلى الوضع 😃✌🏻 وكنت اكتب بأربعة ألوان لتميز مستويات المحاضرة ( قلم🖊 4 في 1 ) يسهل عليك كثير ، ولا تنسى قلم التحديد الأصفر 🖍حدد في الكتاب النقاط المهمة 🔢 الي يذكرها الدكتور .عند ذهابي للمنزل🏡 أقوم بقراءة سريعة📖🚀 للمحاضرة ثم كتابتها في ورقة خارجية📝 و أرقم المحاضرات 🔢واترجم المحاضرة واضيف أسلوبي الخاص 😎في الشرح في هذي الورقة ، وإذا صعب عليه شيء ابحث في النت 👨🏻‍💻أو ارجع للدكتور وأسجل المعلومة وارفقها🖇 لهذا الملخص 📋وبكذا ( جمعت المحاضرة + بأسلوبي الخاص + مترجمة + شرح لما صَعُبَ عليْ🗃)وأجمع محاضرات كل مادة في قسمها 🗂مع محتويات المادة الأخرى .وبكذا سهلت عى نفسي جزء كبير من المذاكرة في وقت الاختبارات .




المحور الخامس : نصائح عامة 🌟💡 

 1⃣ اختار تخصصك من بدري وإبحث عنه وجد ما يطابق ميولاتك و أحلامك و أهدافك ، واسئلوا واستشيروا من كان قبلكم .


 2⃣ذاكر أول بأول ولا تراكم المحاضرات ولا تأجل الجزئيات الي تصعب عليك حاول تدبير أمرك سريعاً . أو اسأل الدكتور في وقت الساعات المكتبية  .

 3⃣ لا تتغيب عن المحاضرات الا لسبب فعلا يستحق الغياب و حاول تعويض ما فاتك


 4⃣ حاول الجلوس في الصفوف الأمامية والابتعاد عن الملهيات في المحاضرة ( جوال ،سوالف ، سرحان ، … ) كلها ملحوق عليها ولكن وقت المحاضرة اجعل ذهنك منصب مع الدكتور .


 5⃣ لا تخجل اذا واجهتك مشكلة في الفهم أو اسأل الدكتور و ناقشه بهدف الاستفادة واساله مره ومرتين أو رح عنده في ساعاته المكتبية .


 6⃣ رافق اصحاب الهمم العالية الي يساعدوك و يحفزونك ويرفعون من سقف طموحاتك ويساعدوك على اجتياز السنة التحضيرية .ولا تجعل في نفسك فقط الاجتياز بل فكر بالمعدل الكامل وهو سهل بحول الله تعالى .

 7⃣ شارك في الأندية الطلابية و المشاركات الجامعية فهي ترفع من ذاتكم وتقوي شخصيتك ولكن اذا وجدت انها أشغلت عن مذاكرتك فبتعد قليلاً .


 8⃣ إستغلوا البريكات بين المحاضرات بمراجعة محاضرات الْيَوْمَ حتى تخف عليك في البيت أو اقرأ كتاب ، أو تمشى في مرفقات الجامعة وأستفيد منها


 9⃣ عندما تنجر عمل كافئ نفسك بالخروج للتنزه أو الجلوس مع الاصحاب أو حتى 😄 كافئ نفسك بعشاء فاخر  أو اي شيئ ، فهذا من مكافئتك لذاتك و تحفيزها .




ختاماً :  السنة التحضيرية جميلة جداً عيشوها بحولوها ومرها استمتعوا فيها ولا تهولوها فتصعب عليكم .
‫ سنه جميلة سهله استمتعوا بها ، سلوا انفسكم ولكن وقت المذاكرة و الجد جدوا فيها .
والآن وصلت معكم الى ختام الفقرة وأتمنى تستفيدوا منها 😍👍🏻 أتمنى لكم التوفيق والنجاح .










وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤

ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء
نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝

شاركونا في هاشتاق :

#متخرج_ومجرب

🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه
🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص

تغريدة وحده راح تفرق  👏💜