الجمعة، 6 أكتوبر 2017

(ساعة وساعة ) 🎀💙

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم روحوا عن أنفسكم ساعه بعد ساعه فإن القلوب إذا كلت عميت.


اليوم الاحد 1/10 🕗💙
موضوع نقاشنا ☃✨
مقالة عنوانها ( ساعة وساعة
🎀💙

كونوا بالقرب 🕗💙✨
#TWAS

ساعة وساعة 🕓⌚



ساعة للمذاكرة 📖 وساعة للرياضة والترويح عن النفس 🚴 
وكلا الساعتين مهمة ومكملة لبعضها البعض البعض
الموضوع ماراح يكون كيف تذاكر هو راح يتكلم بشكل خاص عن الساعة الثانية 🚵




⭐️ ما علاقة الرياضة بالدراسة وما هي فائدة الرياضة للدراسة والمذاكرة ؟
⭐️ لماذا نمارس الرياضة؟
⭐️  طرق سهلة ويومية لممارسة الرياضة .
كثيراً ما نسمع ( ذاكرتي ضعيفة وذاكرة فلان قوية ) هل فعلاً هناك ذاكرة ضعيفة وذاكرة ضعيفة ؟
⭐️ كيف أقوي ذاكرتي ؟
⭐️ use it or lose it !!


🎯
الرياضة هي مجهود جسدي عادي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه أو المنافسة أو المتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس أو الجسد. واختلاف الأهداف من حيث اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير على رياضاتهم.


🔍💎
من المهم أن يوفر الشخص وقتا لممارسة الرياضة والنشاط البدني، لاسيما في أثناء الاختبارات عندما يبدو أن كل ما يفعله هو الجلوس على المكتب، والمذاكرة  طوال اليوم وأحياناً إلى الفجر .



لماذا نمارس الرياضة ؟ 🏌⁉️

ممارسة الرياضة تفيد الصحة عموما واللياقة البدنية، وتعزز من الصحة النفسية أيضا.
يساعد النشاط البدني على بقاء الشخص هادئا خلال فترة الاختبارات. كما يشعر بمزيد من النشاط والراحة، الأمر الذي سوف يساعده على المزيد من الإنجاز في دراسته.
كما أن ممارسة التمارين الرياضية البدنية بانتظام تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
لا يتطلب الحفاظ على النشاط الكثير من الوقت والجهد، حيث إن القيام بنشاط بدني معتدل الشدة لمدة 150 دقيقة (ساعتين ونصف) أسبوعيا، كالمشي السريع أو ركوب الدراجة، سوف يوفر العديد من الفوائد الصحية.



📝🏁

طرق سهلة لممارسة الرياضة

لا حاجة للقيام برحلة خاصة إلى مركز رياضي من أجل الوصول إلى الحصة الأسبوعية من الرياضة، فهناك طرق سهلة لجعل بعض التمارين الرياضية تصبح روتينا يوميا.

- المشي إلى قاعة المحاضرات بدلاً من ركوب الباص أو السيارة.🚗🚌
- الصعود على الدرج بدلا من المصعد.
- وإذا كان لدى الشخص دراجة هوائية، 🚴فيمكنه القيام برحلة ركوب الدراجات مع بعض الأصدقاء. 
- الذهاب لممارسة الهرولة مع بعض الأصدقاء قبل الذهاب إلى الجامعة، أو بين كل جلسة دراسية وأخرى.
- في أوقات الفراغ أو العطل الأسبوعية، القيام بممارسة رياضة كرة القدم ، أو لعب كرة الطائرة.⚽

وهناك طرق أخرى لممارسة الرياضة ولكن يحتاج المرء أولا إلى معرفة ما هو متاح في منطقته.
تقوم معظم الجامعات والكليات بتزويد الطلاب بالمرافق الرياضية، ومن ضمنها حوض للسباحة وصالة الألعاب الرياضية. ويكون هناك مركز رياضي على أرض الحرم الجامعي عادة، أو في مكان قريب منه، مجهز بمجموعة من الألعاب، 🏋‍♀مثل كرة الريشة وكرة السلة ⛹والرماية والتمارين البدنية في الهواء الطلق. وهناك بعض الجامعات التي توفر الكثير من النوادي الرياضية بألعاب متنوعة 🏌 ،ولذلك لابد أن يكون هناك لعبة أو نشاط يناسبان الشخص.
ولا يعد وجود ميزانية مالية قليلة عذرا يجعل المرء يفوت هذه الفرصة، لأن المنشآت الرياضية في الجامعات تلقى دعما كبيرا عادة، وتكون مجانية أحيانا.



🔵
كثيراً مانسمع ( ذاكرتي ضعيفة وذاكرة فلان قوية ) هل فعلاً هناك ذاكرة ضعيفة وذاكرة القوية ؟
في الحقيقة ليست هناك ذاكرة قوية وأخرى ضعيفة ❌ ، وإنما ذاكرة مدربة أو غير مدربة.
والذاكرة هي الركيزة الأساسية للعقل وتُكوِّن العمود الفقري لشخصية الإنسان. وهى شديدة الالتصاق بالمخ الذي هو أداة العقل في الحياة الدنيا. و الذاكرة تتألف من مقومات عديدة محملة على شبكة موزعة من الخلايا العصبية.


وعندما تكون الذاكرة فارغة أو مفقودة يتعذر أن نعرف من نكون ونصبح تحت رحمة أي مؤثر خارجي. وفقدان الذاكرة يؤدي إلى تلاشي ذات الإنسان وتاريخ حياته وعلاقاته بمن حوله.


وبغض النظر عن نوعية ما نتذكر فإن الإنسان يشعر بشيء من الرضا لمجرد قدرته على التذكر.

كما يشعر بشيء من عدم السرور حين يشعر بأن ذاكرته قد بدأت تضعف ولا تسعفه رغم تأكده من وجود المعلومة المطلوبة بالذاكرة ويقول: سأتذكرها حتما.

فالمعلومات التي يتذكرها الإنسان لا تُمحى لأنها شاهد له أو عليه ومرتبطة بسجل عمله الذي سيجده حاضرا يوم القيامة (يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإنسَانُ مَا سَعَى) (النازعات: 35)

وللعلم فإن المعلومات التي يبدو أن النسيان قد طوى صفحاتها هي في الحقيقة ما زالت موجودة بالذاكرة ولكن لكي تظهر يلزمها مساعدة إظهار (استرجاع).


وهنا يمكن أن نميز ثلاث وظائف رئيسية للذاكرة:

1-  استقبال المعلومات.

2- حفظ المعلومات.

3-  استرجاع المعلومات.




كيف أقوي ذاكرتي ؟
‼️🙇🏻
- الحصول على ساعات نوم كافية بما لا يقل عن سبع ساعات كلّ ليلة، علماً أنّ نوم النهار لا يعادل نوم الليل في شيء.💤😴
-  تناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون وغنية البروتين.🍗🍏
- الإكثار من شرب الماء لحماية الجسم من الجفاف الذي يؤثر في أداء المخ.
- ممارسة التمارين الرياضية لضمان ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ، وحدد العلماء ضرورة ممارسة رياضة المشي أو الركض الخفيف مدة 150 دقيقة أسبوعياً.🏃🏻
- ممارسة الألعاب المسلية والتي تتطلب قدراً من الذكاء والحيلة كالألعاب المتقاطعة، والشطرنج، ويمكن الاستعانة ببعض الألعاب في الإنترنت .
- الحرص على القراءة لاسيما الكتب الطويلة، أو المقالات الثقافية.
- محاولة معرفة المزيد عن كلّ ما يدور حولك في ما يتعلق بالثقافة، والعلوم، والسياسة، والدين، والمجتمع.
- هدئ أعصابك لأن الضغط اليومي الشديد والغضب يؤثران على الصحة ويسببان أمراض القلب والشرايين كما أنه هناك دراسة حديثة توضح أنه يقود إلى ضعف الذاكرة
- كون صداقات جديدة مع الحفاظ على أصدقاءك القدماء ففي دراسة نُشرت في 2011 في مجلة خاصة بأمراض الشيخوخة وقد تمت الدراسة على أشخاص أعمارهم بين 35 و 85 عامًا قد وجودوا علاقة قوية بين المستوى العالي من العلاقات الاجتماعية والذاكرة القوية فالحفاظ على الصداقة والنشاط الاجتماعي يقوي من وظائف الإدراك .

- use it or lose it !!
👤
أفضل وسيلة لتقوية الذاكرة هي عبر تمارين تنشيط الدماغ، والتي بدورها تعمل على تشكيل وصلات عصبية جديدة وتحمي الأخرى من ضمورها. أي أن الدماغ يفقد قوة مراكزه الذهنية إن لم يستخدمها بمرور الوقت.

حيث أن الدماغ يستهلك ثلث طاقة الجسم، فكنوع من ترشيد الاستهلاك إن جاز التعبير يتوقف عن إمداد هذه المراكز تدريجيًا مادام الجسم لا ينتفع بها. فالدماغ إذا لم يتم استخدامه وتدريبه مع مرور الوقت سيفقد قوته .