الجمعة، 27 أكتوبر 2017

الابتسامة 🎀💙


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحقرن من المعروف شيئاً و لو أن تلقى أخاك بوجهٍ طلق ).


اليوم الاحد 22\10\2017 🕗💙
موضوع نقاشنا ☃✨
مقالة عنوانها ( الإبتسامة )
🎀💙

كونوا بالقرب 🕗💙✨
#TWAS





🔴 الإبتسامة🔴


"جميع البشر يبتسمون بلغةٍ واحدة "  جملةٌ عظيمة تؤكد أن المشاعر الراقية كالإبتسام و الإحترام و حسن الخلق لغةٌ عالميةٌ مشتركة يفهمها البشر على اختلاف أجناسهم و ثقافاتهم


📌  تاريخ الإبتسامة:


قبل 30 مليون عام كانت الابتسامة إشارة على الخوف، وبعد تتبع الباحثون لمجموعة من صور القردة رأوا بأنَّهم يستخدمون ابتسامة الأسنان المرصوصة لكي يُظهروا خوفهم وبأنَّهم غير قادرين على أذى غيرهم.


🔘الابتسامة الأكثر رعباً:
ابتسامة الرجل الأميركي جورج ميتسكي، التي توحي بمجرد النظر إليها بالشر وبعض الاضطرابات الشخصيَّة، هو رجل أميركي تعرَّض لاستنشاق الغاز المسرب في مقر عمله ما أدَّى لإصابته بمرض مزمن في رئتيه ولم يتم تعويضه من قبل العمل، بل طُرد منه، حينها بدأ بالانتقام من المجتمع بكامله، حيث زرع العديد من القنابل المتفجرة في المرافق العامَّة لمدينة نيويورك ولم يتم القبض عليه من قبل الشرطة إلا بعد 16 عاماً وتم إيداعه في إحدى المستشفيات النفسية. قصته ألهمت كثيراً من المؤلفين وساهمت في تطوير شخصية «الجوكر» الشهيرة.

🔘الابتسامة الأشهر:
الابتسامة الأشهر في التاريخ هي ابتسامة لوحة الجيوكندا أو الموناليزا للعبقري الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي، التي حيَّرت عقول العلماء.


🔘 اليوم العالمي للابتسامة:
في عام 1963م طلب ممثلو شركةState Mutual Life Assurance Company of America أمن الفنان هارفي بيلا من ابتكار رمز ايجابي وبسيط يسُهل تذّكره من قبل الشركة فابتكر وجه دائري أصفر مبتسم «سمايلي فيس»، وقد نجح ذلك الرمز في الانتشار على كثير من الأدوات اليومية كبطاقات البريد والتهاني والقبعات والقمصان وعلب الكبريت، بفكرة من هارفي بيلا، احتفل العالم بالابتسامة للمرة الأولى في السابع من أكتوبر لعام 1999م وتم إنشاء مؤسسة تحمل اسم مؤسسة هارفي بال للابتسامة العالميَّة.


‏🔘 Say cheese
قبل القرن التاسع عشر، كانت المعايير الجماليَّة والسلوكيَّة تتطلب الإبقاء على فم صغير مغلق أثناء التصوير، وكانت الجملة الشائعة لدى المصورين Say prunes و تم تعديل هذه الجملة اليوم لتصبح Say Cheese وابتسموا.





📌 المأثور الإسلامي و الإبتسامة:

⚫ و ما رآني إلّا تبسّم :
🔘 عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه يقول " ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت إلا تبسم في وجهي " رواه البخاري


⚫ و ما كان ضحكه إلّا تبسّما
🔘 يقول جابر بن سمرة رضي الله عنه في وصف النبي صلى الله عليه وسلم " .... كان لا يضحك إلا تبسما ..." رواه الحاكم
🔘 عن سماك بن حرب قال: قلت لجابر بن سمرة: أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلى فيه الصبح حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت قام، وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسم " رواه مسلم
🔘 عن ‏عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال:‏ ‏"ما كان ضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إلا تبسما" رواه الترمذي


⚫ فضل الإبتسامة في الإسلام:
🔘" تبسمك في وجه أخيك لك صدقة "  رواه الترمذي


⚫ الإبتسامة و تأثيرها على الآخرين:
🔘"إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق "  رواه مسلم
🔘عن عبد الله بن الحارث بن جزء رضي الله عنه " ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم " رواه الترمذي


📌 فوائد الابتسامة :


🔘🕋 فوائد دينية :

- الابتسامة صدقة، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " وتبسمك في وجه أخيك صدقة "، لذا فكل ابتسامة تحتسب لك أجرا أن نويت بها رضا الله عز وجل. ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم ): " لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلقى أخاك بوجه طلق ".



🔘🏩الفوائد الصحية و النفسية:

- 👩🏻‍⚕👨🏻‍⚕حث عليها الأطباء لأن مجموع العضلات عند الابتسامة 14 عضلة أما مجموع العضلات عند التكشير 😣 فمجموع العضلات المستخدمة هي 70 عضلة.
-😊🙅🏻‍♂👵🏼 الابتسامة تمنع التجاعيد المبكرة.
-💪🏻تخفض من ضغط الدم و تنشط الدورة الدموية و تزيد من مناعة الجسم.
-🏃🏻🙇🏻 تزيد النشاط الذهني والعقلي و تزيد القدرة الابداعية.
💆🏻‍♂ تزيد صفاء الذهن

🔘 التبسّم و المناعة:
الإبتسام و الضحك هما دربان من دروب المناعه النفسية التي تحول بيننا و بين التأثر بما نتعرض إليه من ضغوطات.
و كثيراً ما يواجه الإنسان مواقف من الهلع و القلق فتكون ردة فعله الضحك أو الإبتسام و بذلك و بلا شك يحاول أن يرفع من روحه المعنوية أو العمل على استجماع شجاعته.

🔘 التبسّم في وجه المرضى:
الإبتسامة هي ذلك الشعاع و البلسم الشافي للمرضى فلك أن تتخيل شعور ذلك المريض حينما يرى وجوه زواره و معالجيه من الطاقم الطبي و ترتسم على محياهم ابتسامةً صادقة و كم سترتفع معنوياته و تتحسن نفسيته فتقوى مناعته و تزداد استجابته للعلاج.

🔘 إضحك تصحّ
هذه المقولة القديمة نجدها متوافقه مع دراسات العالم الفرنسي بيير فاشيه و التي كان مفادها أن الضحك يوسع الشرايين و الأوردة ، و ينشط الدورة الدموية ، و يعمّق التنفس مما ينتج عنه وصول الأوكسجين لجميع أطراف الجسم .



 ⚫ فوائد اجتماعية 👥👤👥:

- الابتسامة من أسباب السعادة والنجاح فقد أظهرت آخر الإحصائيات أن أصحاب الابتسامة أكثر سعادة من غيرهم و أن صاحبات الابتسامة يستمتعن بتربية أطفالهن أكثر من غيرهن.
- الناس يتذكرون المبتسم أكثر من الأشخاص الآخرين.
👼🏻الابتسامة رمز الحب والود.
- المبتسم سفير لحل النزاع.
-👩‍❤️‍👩 الابتسامة تمتص غضب الآخرين و تهدئهم، و تساعد الآخرين على فتح قلوبهم لك و التحدث عن أمورهم الشخصية معك.
-👨🏻👨🏻👨🏻‍💼الابتسامة توحي للناس أن الإنسان سوي و متوازن.
-✨ الابتسامة ترسم للمبتسم صورة إيجابية لدى الناس.




💖 فابتسم!..
فلعل غيرك إن رآك مرنما
طرح الكآبة جانباً و ترنما
أتراك ترغم بالتبرم درهما
أم أنت تخسر. بالبشاشة مغنما؟
فاضحك فإن الشهب تضحك و الدجى متلاطمٌ و لذا نحب الأنجم.