الأحد، 15 أكتوبر 2017

متخرج ومجرب ( سمآ والعلاج الطبيعي ) 🎀💙




مقالة عنوانها ( متخرج ومجرب ) 🎀💙

#TWAS




معكم سمآ ، خريجة علاج طبيعي .



كبداية سأسرد بعض النقاط التي يضمها تخصصي . 
 العلاج الطبيعي : 
- تثقيف المجتمع بحيث أنه يمنع من الوقوع ف المشكله او الإصابة و العيش بحياة مثالية .
-  إعادة تأهيل المريض بعد الإصابة و مساعدته للعودة إلى أنشطة الحياة اليوميه بقدر المستطاع . 
- يدخل في أغلب أجهزة الجسم و يحيط بأغلب حالاته كإصابات العظام ، الإصابات الرياضية ، الأعصاب ، الأطفال و كبار سن و حتى في حالات الجهاز القلبي و التنفسي . 
- له دور جداً مهم في الرعاية الصحية  .


مستقبل العلاج الطبيعي . 
برأيي و تجربتي 
أن لهذا التخصص مستقبل لأي أخصائي سيؤمن فيه ، 
الكثير يفتقد إيمانه بهذا التخصص العظيم لكن  أؤمن كثيراً أن بالإمكان صُنع فارق إيجابي دائماً في أي مريض ، و إن طريقة المعالجه في هذا التخصص مليئة بالكثير من التقنيات و الطرق العلاجيه التي ستعطيك أكثر من إتجاه و فرصة للوصول إلى هدفك العلاجي ، تخصص في كل وقت يتطور ، يتجدد . 
و أرى أن أي شي لا يقف عند علاج معين او تقنيه معينه إلا وله مستقبل باهر ، و قد يكون أياً منا باهر ف تقنية جديده لهذا التخصص .



من تكسر الحروب إلى جبيرة الحياة .


من بين كل الأحداث التي واجهتني في الحياة كان هذا الحدث الأكثر تأثيراً في روحي و ما غرس في نفسي نبتة " نبتة العلاج الطبيعي " و علمني كيف أنها نبتة تمددت غصونها حتى تمسك بها أحد ضحايا الحرب .
كُنت أنا أخصائية العلاج الطبيعي في يوم عملٍ معتاد مع بداية الصباح, بقلبي تحتشد الدعوات أن يبارك لي الله في عملي .
 آمنت بالنبتة التي بداخلي و كم وددت أن يستظل أحد بها.
كان اليوم الأول لي في قسم التنويم و بالتحديد في قسم العناية المركزة. كبداية شعرت كشعور أي منا عندما يقف لأول مره بممرات العناية المركزة لا أعلم ما ينتظرني سوى أنني لابد أن أكون بارّة بقٓسمي، مخلصة لهذا العمل الذي اخترته بكامل إرادتي وعزيمتي عندما قاومت كل من حاول إحباطي. 
عند نافذة الأمل التي يطل منها المرضى على الحياة وضرورة أن يتقدموا بخطوة، بركض واثق وسريع, كانت المريضة الأولى في غيبوبة مُنذ شهرين على السرير B توقفت و عيني تسمرت على شاشة العلامات الحيوية  " vital signs " بعدها انتقلت بعيني للمريضة ثم قرأت ملفها بمساعدة الأخصائية.
كانت في عُمري و كان تشخيصها إصابة في الرأس    " head injury "
أثرت بشكل أكبر على الجانب الأيمن من جسدها و كانت الإصابة بسبب شظية مقذوف من الأراضي اليمنية قرب قريتها. كانت ضحية الحرب الأولى التي أمر بها والمرة الأولى التي لمست بيدي كسر الوطن أحاول أن أنتصر له من خلالها و أجند نفسي لأُعيد أملٍ بما أستطيع، كانت فكرة تلازمني أن هناك كثير من الضحايا وأيضا هناك من يواجهون الخطر لأجلنا ، من أجل أرضنا وأفكر بما نحن فيه من أمن و بالوقت ذاته بما تبذله المستشفيات و العاملين بها من عمل جاد وحقيقي لإسعاف ومساعدة كل مصاب و كل ضحية في هذه الحرب .
الفكرة تلح علي؛ أن حتى العلاج الطبيعي بإمكانه بذل الجهد من أجلهم و أن بإمكاني أنا الوقوف بوجه هذه الحرب من خلال عملي الذي أحببته كثيراً بعد هذه اللحظة. كلنا بهذه الحرب جنود.
أخذت أرتدي مستلزمات الوقاية من العدوى قبل أن أقترب من سرير المريضة و ابدأ بالعلاج برفقة أخصائية أخرى  كان الهدف من علاجي حينها عمل
‏passive range of motion لجميع المفاصل حتى أمنع بإذن الله  تصلبها و أساعد على تحريك الدورة الدموية في جسمها و ليمتنع تجلط الدم لديها بواسطة التمارين و كذلك كان يوضع على ساقها جهاز لمنع التجلط في أي وقت آخر بطريقه آلية .
كان لابد لي الحذر و عدم تحريك مفصل فيه إبرة ، و الحرص لمتابعة الشاشة و حالة المريضة أثناء عمل التمارين و فترة الراحة بين تمرين و آخر .
كُنت أتابعها بشكل يومي..
استمررت لمدة أسبوعين على PROM بعدها و بحمد من الله و فضله فاقت المريضة من الغيبوبة لم تستعد قواها كثيراً كانت فقط تستطيع تحريك قدميها و يديها بنفسها
‏Active range of motion
بعد يوم من إفاقتها خرجت من العناية إلى قسم العظام
و استمررت بمعالجتها بشكل مكثف
كانت بحاجة أيضاً إلى علاج بالتحدث و بحاجة أكثر إلى علاج طبيعي فٓـ تضمن علاجي حينها تمارين تقويه على السرير
في البداية بمساعدتي بشكل بسيط تدريجياً حتى استعادت القوة و أصبحت تتمرن بنفسها تضمنت التمارين مع وزن على القدم حتى تقوي  عضلات الجزء السفلي و تمارين مع كُره مطاطية صغيره لليد حتى تقوي عضلات يدها و تمارين عديدة.
وكنا دائماً نوصي المرافق بتكرار التمارين في بقية ساعات اليوم.
استمر برنامج العلاج هذا حتى أصبحت قادرة على الوقوف
فٓـ وفر لها قسم العلاج الطبيعي مشايه ، و بدأت معها بتعليمها كيفية الوقوف عليها كانت لا تستطيع الصمود لدقيقه كاملة بعد التكرار و بعد أيام  أصبحت قادرة على الوقوف و المشي ، مرت الأيام مع العلاج الطبيعي حتى عادت قدرتها على الحركة و تم خروجها  من المستشفى تمشي بقدميها باتزان و ثبات ، تخطو إلى الحياة من جديد.


في أخصائي و في دكتور علاج طبيعي اللي هو DPT بخصوصه لحد الآن ما اعتمد في هيئة التخصصات الصحيه يعني اذا درسته بتكون شهادتك كإخصائي زي ال PT 
لكن في بعض المستشفيات يعني من الجانب المهني تلاحظ فرق ف العمل ، مثلاً انا حالياً اشتغل ف مستشفى الملك خالد نظامهم يكون في DPT هو يقيم المريض و يكتب طريقة العلاج بعد كذا بالجلسات يكون الأخصائي هو اللي يعالجه و على حسب لو الإخصائي شاف طريقة علاج افضل و افيد للمريض يقدر يعمل بها ، اهم شي ف مصلحة المريض . 
و المستشفيات كثيره و انظمه غير في بعضها تعامل الدكتور زي الاخصائي و بعضها زي ما ذكرت لا . بس رسمياً مافي فرق لحد الآن و إن شاءالله انهم يعطو DPT حقه




بعض اسئلة القروب المستضاف للضيفة  💚 

- كم المعدل المطلوب للقبول ؟
يختلف من جامعة لأخرى .

- كم سنة دراسة ؟
سنة تحضيري + ثلاث سنوات تخصص + سنة امتياز . التوتال خمس سنوات .

- كيف رواتبها من بدايتها ؟
تقريباً الاخصائي راتبه 10 الف مع البدلات ما اعرف البقيه ما عندي فكرة عن رواتبهم .

- بالنسبة لتحويل لو مثلاً م جبت معدل المطلوب فالتخصص . التحويل له بسهولة ولا كيف ؟
مو بسهولة التحويل له لكن اظن تحويل له إذا من تخصص في مجال صحي .
يعني من تمريض لعلاج طبيعي وكذا

- اخصائي العلاج الطبيعي .. تطبيقه بالمستشفى يكون كم كـ مده ..؟ ياخذ راوندات مع الدكتور وقت التطبيق ولا بس من بعيد لـ بعيد ؟
 المدة سنه كامله ، تتقسم كل اربع شهور او ست في مستشفى / في بعض المستشفيات تسوي راوند و بعضها طبقت فيها ماتسوي ، و يكون الراوند مع DPT و المتدرب يكون معاهم و يتابع ملفات المرضى و يشتغل عليهم هذا بالنسبه للتنويم و الراوند .









وبختام هذي الفقرة أتمنى تكونوا استفدتو معانا 😍❤


ضيفنا العزيز واعضائنا الأعزاء

نبغى نعرف إنطباعكم عن الفقرة سواء بفائدة أو كلمة أو ما يخطر في أذهانكم📝

شاركونا في هاشتاق :

#متخرج_ومجرب

🔹بالنسبة للخريج أكتب اسم قروبك وانطباعك عنه
🔹بالنسبه للطلبة اذكرو اسم خريجكم والتخصص

تغريدة وحده راح تفرق  👏💜